القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شيء عن زيت السيارة | مُشَخِّص - Mochakhis

زيت السيارات أنواعه وخصائصه


كل شيء عن زيت السيارة


السلام عليكم، مرحبا بك في مُشَخِّص - Mochakhis، موضوعنا اليوم عن زيت السيارات بالخصوص زيت المحرك، سنتطرق في هذا الموضوع عن: ما هو دور زيت السيارات؟ ما هي أنواع زيت السيارات؟ ماهي خصائص زيت السيارات؟ ما معنى رموز زيت المحرك المتواجدة على علبة زيت المحرك؟

 

في مقالة سابقة لنا في مشخص تطرقنا لنظام التزييت في السيارة وقلنا إننا لن نتكلم عن زيت السيارات لأننا أردنا أن نخصص لها مقالتها الخاصة، لذا من الواجب عزيزي القارئ إن كنت فعلا مهتم بموضوع زيت السيارات أن تأخذ نظرة عن كيفية عمل نظام التزييت في السيارة لأنه موضوع مترابط، خاصة في مجال السيارات فكل نظام له علاقة بنظام آخر.

اقرأ أيضا: نظام التزييت في السيارة 

 

1. دور زيت السيارات

 

يتمثل الدور الأساسي لزيت السيارات في تشحيم أجزاء المحرك المتصلة فيما بينها. وذلك بتقليل الاحتكاك بين الأجزاء، هذا الاحتكاك يولد لنا درجة حرارة مرتفعة (وبالتالي فقدان الطاقة) ويتسبب لنا أيضًا في تآكل الأجزاء. أثناء تشغيل المحرك، ينسج الزيت طريقه بين الأجزاء المتحركة لتشكيل طبقة رقيقة تمنع الاتصال المباشر قدر الإمكان بين بعضها البعض. يمكن أن يساعد أيضًا في بعض الأحيان في الإغلاق بإحكام. على سبيل المثال، يعمل فيلم الزيت الموجود على جدار الأسطوانة على تحسين إحكام إغلاق غرفة الاحتراق وعدم تسرب الزيت لها.

 

تتلخص دور زيت السيارات في أربعة مسائل:

 

  1. الحماية من التآكل
  2. تنظيف المحرك
  3. تبريد المحرك
  4. الحماية من الأكسدة والصدأ

 

2. خصائص زيت السيارات

 

1.2. لزوجة زيت السيارات

 

تعتبر لزوجة زيت المحرك من خصائص زيت السيارات، حيث تقل لزوجة زيت المحرك مع زيادة درجة الحرارة بمعنى آخر كلما زادة درجة الحرارة تصبح اللزوجة منخفضة. تحدد لزوجة زيت المحرك سماكة طبقة الزيت بين الأسطح المعدنية التي تتحرك ضد بعضها البعض.

 

حالتان تختبر فيها لزوجة زيت السيارات:

 

  • الحالة الأولى: بدء تشغيل المحرك عند درجة حرارة منخفضة (احتكاك داخلي أقل).
  • الحالة الثانية: ثبات أكبر لفيلم التشحيم عند درجة حرارة عالية.

 

ستفهم جيدا لزوجة زيت السيارات عندما نصل إلى مرحلة قراءة رموز زيت المحرك المتواجدة على علبة زيت المحرك "SAE  5W20"

 

2.2. نقطة الاشتعال

 

نقطة الاشتعال (flash point) هي درجة الحرارة التي تشتعل منها المادة تلقائيًا في حالة عدم وجود لهب، في الغلاف الجوي العادي.

 

أي يجب على زيت السيارات أن تتحمل درجات عالية من الحرارة، وأنت تعلم درجة الحرارة داخل المحرك فتكون جد كبيرة.

 

2.3. نقطة التجميد

 

نقطة التجميد هي النقطة التي يمكن أن تتجمد فيها الزيت، على سبيل المثال هناك بلدان تصل درجة الحرارة فيها إلى أكثر من -30°C الشيء الذي قد يسبب في تجميد زيت السيارات.

 

لذلك مصنعي زيت السيارات يعلمون أن من بين الخصائص التي يجب أخذها بعين الاعتبار وهي نقطة التجميد.

 

4.2. التنظيف

 

من بين الخصائص أيضا التي يجب أن تكون في زيت السيارات وهي التنظيف، حيث إنها تحمي المحرك من التآكل وتزيد من أداء وكفاءة سيارتك.

 

5.2. القدرة على الالتصاق

 

نقصد بالقدرة على الالتصاق، أي أن تكون سهلة الالتصاق بالأسطح المعدنية.

 

3. أنواع زيت السيارات

 

تتكون زيت السيارات من عدة أنواع من بينها:

 

  1. زيت المحرك المعدني
  2. زيت المحرك الاصطناعي
  3. زيت المحرك شبه الاصطناعي

 

بلا شك أسهل نقطة يمكن فهمها هي أنواع زيت السيارات لأنها تتعلق هنا بطبيعة أو منشأ الزيت المخصص للتزييت. يأتي المعدن من البترول المعالج / المكرر، لذلك يمكننا القول إنه يأتي من النباتات التي تحللت على مدى ملايين السنين. يجب عدم الخلط بينه وبين الزيت النباتي الذي يمكن استخدامه كوقود في محركات الديزل.

 

لذلك، تم تصنيع الزيت الاصطناعي من قبل البشر، ولكن مثل المعدن، فإنه يأتي أيضًا بشكل عام من البترول (ولكن أيضًا من الزيت النباتي ومصادر أخرى مختلفة). الفرق هو أن التكرير (المعالجة) هو أكثر تقنية وتعقيدًا. نتيجة لذلك، يتم تعديل الزيت حسب المليمتر بواسطة المهندسين الذين يمنحونه بعد ذلك خصائص مثالية تقريبًا!

 

كنت تفكر في ذلك، الزيت شبه الاصطناعي هو مزيج من الاثنين، لا شيء أكثر ...

 

4. كيف تختار زيت محرك سيارتك؟


بشكل ملموس، سيكون الزيت الاصطناعي بجودة أفضل ولكنه أيضًا أغلى، إذا كنت تقود في ظروف صعبة، كن أكثر أهمية لاختيار زيت صناعي 100٪. يميل هذا النوع من الزيت أيضًا إلى تقليل الاستهلاك (وبالتالي أيضًا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون) لأنه يعمل بشكل أفضل عندما يكون باردًا (حيث تستهلك المحركات كثيرًا) وله مادة مضافة مضادة للاحتكاك. إذا كانت رحلاتك قصيرة بشكل عام، فسيتم التوصية بها بشكل أكبر. أيضًا، يعمل هذا النوع من مواد التشحيم بشكل أفضل في درجات الحرارة العالية (المحرك الساخن) ولكن أيضًا عند الضغط العالي، مع العلم أيضًا أن الرواسب في المحرك محدودة أكثر من الزيت الطبيعي / المعدني.

 نتيجة لذلك، يتمتع الزيت الاصطناعي بمزيد من التحمل ويمكن أن تكون تغييرات الزيت أطول قليلاً. لأن الزيت الطبيعي يحتاج إلى إضافات إضافية (تكون مدمجة فيه عند شرائه، ولا يتعين عليك إضافتها!) للتغلب على خصائصه المتدنية.

باختصار، إذا كنت تحب سيارتك، فخذ التركيب الاصطناعي! ولكن قد يختلف ذلك في غضون سنوات!

 

5. معنى رموز زيت المحرك المتواجدة على علبة زيت المحرك

 

ستجد مجموعة من الأرقام وحرفًا مثل:

"10w40" ، "5w30" ، "10w40" ، "20w50" ...

هذه مؤشرات لزوجة.

 

  1. الرقم الأول (عادة 5 أو 10 أو 15) يشير إلى لزوجة الزيت في درجة حرارة باردة.
  2. الرقم الأول متبوع بالحرف "W" مقابل "الشتاء" (Winter).
  3. الرقم الثاني (عادةً 30 أو 40 أو 50) إلى يشير إلى لزوجة الزيت في درجة الحرارة العالية.

 

هذه الأرقام معتمدة عالمياً من مؤسسة Society of Automotive Engineers (SAE) والتي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية 1905م.

 

ملحوظة توجد عدة مؤسسات لم نذكرها 

 

6. كيف تغيير زيت السيارة

 

تغيير الزيت فيالسيارة هو الصيانة الوقائية الأكثر شيوعًا التي تحتاجها لسيارتك أو شاحنتك. يعد تغيير زيت السيارة أمرًا ضروريًا لضمان عمر طويل لمحركك. هذا ينطبق بشكل أكبر على المحركات الحديثة التي تتطلب زيتًا عالي الجودة، يتم تغييره على فترات زمنية دقيقة. لذلك من الضروري معرفة متى وكيف يتم تغيير زيت المحرك.

 

لذلك خصصنا مقالة خاصة يمكنك التعرف على كيف تغيير زيت السيارة إما لوحدك أو عند الميكانيكي.

 

ان كنت وصلت الى هذه المرحلة فأنت بالفعل مهتم بموضوع زيت السيارة لذا أدعوك الى متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام مُشَخِّص - Mochakhis حيث نقدم نصائح بين الفينة و الأخرى.

 

لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة!

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق