القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب ظهور لمبة زيت المحرك؟ | مُشَخِّص - Mochakhis

أسباب ظهور لمبة زيت المحرك؟

 

أسباب ظهور لمبة زيت المحرك؟

السلام عليكم، مرحبا بك في مُشَخِّص - Mochakhis، تنبهنا لمبة الزيت إلى وجود مشكلة في مستوى زيت السيارة أو مشكل في ضغط الزيت، وهو عطل خطير. يجب عليك بعد رؤية لمبة زيت المحرك التوقف. إذا لم تقم بذلك، فإنك تخاطر بإتلاف محرك سيارتك بشكل خطير.

 

1. ماذا تفعل إذا ظهرت لمبة الزيت؟

 

اعتمادًا على طراز السيارة، يكون ضوء تحذير زيت المحرك باللون الأحمر أو البرتقالي، ولكنه يحمل نفس الرمز الذي يمثل علبة الزيت. عندما يتم تشغيله، فهو تنبيه. عادة ما تشير لمبة الزيت التي تضيء باللون الأصفر إلى انخفاض مستوى الزيت.

 

من ناحية أخرى، غالبًا ما تكون لمبة الزيت علامة على عدم كفاية ضغط الزيت. مثل كل الأضواء الحمراء على لوحة القيادة، يشير هذا لمبة الزيت إلى مشكلة ملحة. يجب أن تتوقف في أسرع وقت ممكن، وإلا فإنك تخاطر بإتلاف محرك سيارتك.

 

ماذا يجب علي فعله عند ظهور لمبة الزيت:

 

  1. انتظر بضع دقائق حتى يبرد المحرك وزيت المحرك؛
  2. افتح غطاء محرك سيارتك، وقم بإزالة مقياس العمق، ونظفه بقطعة قماش وتحقق من مستوى الزيت؛
  3. قم بزيادة المستوى إذا كان أقل من العلامة السفلية؛
  4. اغمر مقياس العمق في الخزان مرة أخرى وتحقق من أن المستوى بين العلامات (الحد الأدنى / الحد الأقصى).


إذا كان مستواك بين هاتين العلامتين وكانت لمبة الزيت قد انطفأ، يمكنك إعادة التشغيل. خلاف ذلك، قم بزيادة مستوى الزيت. إذا لم تنطفئ لمبة الزيت، فمن المرجح أن يكون هناك مشكلة في الضغط: إذا كان منخفضًا جدًا، فإن الزيت لا يدور بشكل صحيح في المحرك. اذهب إلى أقرب ميكانيكي.

 

اقرأ أيضا: أسباب نقص زيت المحرك؟

 

من المفيد أن تعرف: عند زيادة المستوى، يجب أن يكون زيت المحرك الذي تضيفه من نفس نوع زيت السيارة الموجود بالفعل. إذا كنت ترغب في تغيير نوع الزيت خاصة للاستخدام الشتوي، قم بتغيير زيت المحرك لتجنب الاختلاط، وهو أمر غير موصى به.

 

اقرأ أيضا: كيف تغيير زيت السيارة؟

 

2. لماذا تضيء لمبة زيت المحرك؟

 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إضاءة ضوء التحذير الخاص بزيت المحرك. عادةً ما تكون مشكلة ضغط الزيت في المقام الأول، ولكن في بعض السيارات يمكن أن تشير لمبة الزيت أيضًا إلى أن مستوى زيتالسيارة منخفض جدًا.

 

فيما يلي الأسباب الثلاثة الرئيسية للمبة الزيت المضاء وضغط الزيت المنخفض:

 

1. عطل في مضخة زيت السيارة:

 

طرمبة الزيت مسؤول عن إرسال الزيت إلى دائرة المحرك، قد تفشل مضخة الزيت. من الضروري تغيير مضخة الزيت حيث يجب عليك الذهاب إلى ميكانيكي السيارات في أسرع وقت ممكن.

 

اقرأ أيضا: مضخة الزيت في محرك السيارة

 

2. عطل في حساس ضغط الزيت:

 

حساس ضغط الزيت هذه هي المسؤولة عن إعلامك بمستوى ضغط الزيت، والذي يجب أن يكون كافيًا لتشغيل المحرك بشكل صحيح. إذا كانت معيبة، فقد تتسبب في فرط الملء أو نقص الزيت. هنا، لا يوجد بديل آخر غير المرور إلى ميكانيكي السيارات لتغيير العناصر المعيبة.

 

3. تسرب في زيت السيارة:

 

 هناك العديد من الأصول، لأنها يمكن أن تأتي من كارتير السيارة أو الخرطوم أو فلتر الزيت أو الحشيات أو، بشكل أكثر خطورة، حشية رأس الأسطوانة. لاكتشاف تسرب الزيت، قد تلاحظ وجود بركة مياه أسفل سيارتك، أو تتسرب في حجرة المحرك، أو رائحة قوية أو حتى دخان غير طبيعي بعد احتراق زيت المحرك.

 

بصرف النظر عن تسرب زيت المحرك، يكاد يكون من المستحيل على المبتدئ اكتشاف العطلين الآخرين. لهذا السبب عليك الذهاب إلى ميكانيكي. لا تنتظر وقتا أطول لأن زيت المحرك ضروري لتليين محرك سيارتك ومكوناته.

 

بدونها، فإنك تخاطر بإتلاف أجزاء المحرك في أحسن الأحوال، وفي أسوأ الأحوال تحطيم المحرك تمامًا. قد تكون الفاتورة بعد ذلك شديدة وقد تكون أعلى من قيمة السيارة إذا كانت قديمة بالفعل.

 

لقد تكلمنا في مقالة سابقة حول أسباب نقص زيت السيارة يمكنك الاطلاع عليه.

 

3. كيف أقوم بمسح لمبة زيت المحرك؟


تختلف طريقة مسح لمبة زيت المحرك من سيارة لأخرى، حيث بعد كل تغيير لزيت السيارة يقوم الميكانيكي بالإرجاع للصفر.

 

خصصنا مقالة خاصة بكيفية مسح لمبة زيت المحرك، في مختلف أنواع السيارات، يمكنك الإطلاه عليها.


ملحوظة هناك الميكانيك بصفة عامة مرتبطة ببعضها البعض ولا يمكننا وضع مقالة تفصيلية فيها كل شيء لأن القارئ لايمكنه استيعاب كل شيء في لحظة واحدة.


ان كنت وصلت الى هذه المرحلة فأنت بالفعل مهتم ب لمبة الزيت وكيف يتم إصلاحها؟ لذا أدعوك الى متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام مُشَخِّص - Mochakhis حيث نقدم نصائح بين الفينة والأخرى.

 

لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة!

تعليقات