القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شيء عن فلتر الزيت | مُشَخِّص - Mochakhis

كل شيء عن فلتر الزيت

 

كل شيء عن فلتر الزيت

السلام عليكم، مرحبا بك في مُشَخِّص - Mochakhis، يتطلب الأداء السليم للمحرك وجود زيت السيارة عالية الجودة. حيث يتمثل دور زيت السيارة في ضمان تزييت الأجزاء الميكانيكية وتنظيم درجة حرارة للأجزاء المختلفة ولضمان جودة زيت المحرك الجيدة، يلعب فلتر الزيت دورًا مهمًا للغاية. دعنا نكتشف كل شيء عن فلتر الزيت للسيارة!


فلتر الزيت يدخل في نظام التزييت في السيارة قد تكلمنا على هذا الموضوع من قبل يمكنك الاطلاع لتعرف كيف يعمل نظام التزييت في السيارة بصفة عامة. 


1. دور فلتر زيت السيارة؟

 

يتمثل دور زيت المحرك في تشحيم الأجزاء وتنظيفها من الشوائب. هذا يساعد على إطالة عمر المحرك والحفاظ عليه في حالة صحية. وبالتالي يمنع تآكل المحرك من خلال التخلص من البقايا الناتجة عن تشغيل هذه المقصورة ومنعها من الالتصاق بالجدران. من أجل أداء دوره بشكل صحيح، يحتاج زيت المحرك إلى التنقية، ومن هنا تأتي الحاجة إلى فلتر الزيت.

 

دور فلتر الزيت هو تنقية زيت المحرك عن طريق تصفية الهيدروكربونات (بقايا الزيت المحترق) والجزيئات المعدنية التي تسبب الاحتكاك بين أجزاء المحرك التي قد تؤدي إلى تآكل هذه الأخيرة.

 

2. ما هي أنواع فلاتر الزيت للسيارات؟

 

فلتر الزيت يحتوي على نوعين:

 

  1. الأكثر شيوعًا هو فلتر الزيت المغلفة بكتلة معدنية يتم تثبيتها مباشرة على المحرك.
  2. فلتر الزيت موجودة في علبة أسطوانية تحتوي على ورق محدد.

 

تكون زيت المحرك مستقرة في كارتير السيارة يتم امتصاصها بواسطة مضخة الزيت التي تعمل جنبا لجنب مع محرك السيارة ليصل إلى فلتر الزيت الذي يقوم بدوره حيث يقوم فلتر الزيت بتصفية الجزيئات لتنقية الزيت الذي سيعاد إلى كارتير السيارة مرة أخرى.

 

3. متى يجب تغيير فلتر الزيت؟

 

لكونه أحد قطع غيار السيارات الضرورية لصحة أجزاء المحرك، يتطلب فلتر الزيت صيانة دورية حتى يعمل بشكل صحيح ويحمي المحرك.

 

للقيام بذلك، يجب تغيير فلتر الزيت بانتظام. بشكل عام، يوصي الخبراء فلتر الزيت عند كل تغيير زيت المحرك، وإلا كل 10000 كيلومتر تقطعها سيارة تعمل بالبنزين أو 15000 كيلومتر بواسطة سيارة تعمل بالديزل.

 

إذا تم قيادة السيارة في ظروف خاصة، مثل الرحلات القصيرة، في درجات حرارة عالية، ومسارات رملية (بجانب البحر أو في الصحراء)، فيجب استبدال فلتر الزيت.

 

4. كيفية تغيير فلتر الزيت؟

 

لاستبدال فلتر الزيت، هناك خياران: إما استبداله بمفرده أو الذهاب لميكانيكي.

 

لاستبدال فلتر الزيت في المنزل:

 

  1.     حدد موقع فلتر الزيت أولا قبل تبديله
  2.     قم بفك فلتر الزيت باستخدام أدوات محددة (مفك فلتر زيت). يجب تنفيذ هذا التدخل بسرعة لتجنب تدفق زيت السيارة
  3.     نظف فلتر الزيت في المحرك
  4.     قم بتحضير فلتر الزيت الجديد وتزييت حشية فلتر الزيت
  5.     قم بتثبيت فلتر الزيت الجديد عن طريق شدّه قبل ربطه بالمفتاح.

 

5. أعراض تلف فلتر الزيت؟

 

هناك مقولة متداولة، الوقاية خير من العلاج، فبطبيعة إذا تعلمنا ماهي أعراض تلف فلتر الزيت فسوف نتجنب العديد من الأضرار التي قد تؤدي إلى تغيير المحرك بسبب فلتر الزيت.

 

سنقدم لكم خمس أعراض تنذر بأن فلتر الزيت معطل:

 

1. ارتفاع درجة حرارة المحرك

 

مثل فلتر الهواء أو فلتر الوقود، يمكن أن يُسد فلتر الزيت إذا تُرك لفترة طويلة جدًا. مع وجود فلتر الزيت، قد تكون هذه مشكلة أسوأ لأنها يمكن أن تمنع الزيت من الدخول بالكامل إلى المحرك. بمجرد حدوث ذلك، لا يتلقى المحرك أي تزييت لأجزائه المتحركة.

 

كما تعلم، فإن الاحتكاك بين المكونات المعدنية يولد الحرارة بسرعة كما تكلمنا في مقالة سابقة حول زيت السيارة. إذا تعذر تبريد هذه الحرارة بواسطة الزيت، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المحرك. سترى غالبًا ضوء "فحص المحرك" يضيء عند حدوث ذلك.

 

2. أداء أو قوة المحرك منخفض

 

سيخبرك أداء سيارتك بما هو أكثر من كافٍ. إذا تراكمت الملوثات في محرك سيارتك بسبب عدم تصفية الزيت بشكل صحيح، فسيؤدي ذلك إلى تقليل قدرة المحرك على توليد الطاقة للسيارة.

 

هذا يعني أنه عندما تضغط على دواسة الوقود، فإن تسارعك سينخفض ​​أو يصبح غير موجود. إذا واصلت ترك هذه المشكلة دون حل، فسوف يزداد الأداء سوءًا.

 

3. أبخرة العادم المتسخة

 

ألقِ نظرة على غازات العادم الخارجة من أنبوب العادم في سيارتك. هل يمكنك رؤية الدخان يتصاعد من أنبوب العادم؟ إذا كان لون العادم رمادي أو أزرق، فهذا يعني أنك تعاني من مشكلة احتراق الزيت. يحدث هذا أحيانًا نتيجة انسداد فلتر الزيت مما تسبب في تسرب الزيت إلى نظام العادم الخاص بك حيث يحترق.

 

قد تشعر حتى برائحة احتراق داخل سيارتك. هذه علامات واضحة جدًا على أنك بحاجة إلى استبدال فلتر الزيت بسرعة.

 

4. ضغط الزيت منخفض

 

يجب أن تحتوي لوحة القيادة في سيارتك على مقياس لضغط الزيت. في المواقف العادية، سيعرض المقياس مقدارًا ثابتًا من ضغط الزيت لن يتغير أبدًا. ولكن إذا لاحظت انخفاض ضغط الزيت بشكل غير منتظم أثناء القيادة، فأنت بالتأكيد تواجه مشكلة في ضغط الزيت.

 

يمكن أن يكون أحد أسباب انخفاض ضغط الزيت هو تسرب أو انسداد فلتر الزيت كذلك طرمبة الزيت كما تطرقنا لها في موضوع سابق، مما يمنع تدفق الزيت من الدخول إلى محرك سيارتك.

 

5. ضوضاء معدنية

 

عندما لا يدخل الزيت في محرك سيارتك وتتكسر كل هذه الأجزاء الداخلية المعدنية بعضها مع بعض، فإن كل هذا الاحتكاك سيؤدي إلى شيئين. كما ذكرنا سابقًا، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

 

ولكنه سيسبب أيضًا الكثير من الضوضاء المعدنية نتيجة الطحن. يجب أن يكون من السهل جدًا سماع هذه الأصوات أثناء القيادة. عندما يحدث هذا، فإن المكونات الداخلية لمحركك تبلى وتسبب تلفًا. تحقق من مستوى الزيت وفلتر الزيت وقد تكون مضخة الزيت السبب أيضا تأكد من ذلك عن طريق الذهاب لميكانيكي السيارات.

 

6. أضرار عدم تغيير فلتر الزيت؟

 

كما قلنا سالفا فإن من بين أضرار عدم تغيير فلتر الزيت وهو ارتفاع درجة حرارة المحرك، كذلك تآكل أجزاء المحرك المتحركة ونضيف كذلك قد يسبب في نقص زيت السيارة في المحرك.

 

ان كنت وصلت الى هذه المرحلة فأنت بالفعل مهتم بموضوع فلتر الزيت للسيارة، لذا أدعوك الى متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام مُشَخِّص - Mochakhis حيث نقدم نصائح بين الفينة والأخرى.

 

لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة!

تعليقات