القائمة الرئيسية

الصفحات

سائل تبريد المحرك | مُشَخِّص - Mochakhis

سائل تبريد المحرك 

سائل تبريد المحرك


السلام عليكم، مرحبا بك في مُشَخِّص - Mochakhis، يتمثل دور سائل تبريد المحرك في الحفاظ على درجة حرارة المحرك المناسبة وبالتالي منع ارتفاع درجة الحرارة. لذلك يجب أن تكون متيقظًا بشكل خاص في صيانة سائل تبريد المحرك كي لا تخاطر بالتسبب في تعطل محرك سيارتك وبالتالي إجراء إصلاحات ثقيلة جدًا تكون أكثر تكلفة بكثير من مجرد تغيير سائل تبريد المحرك.

 

1. ما هو دور سائل تبريد المحرك؟

 

يتميز سائل تبريد المحرك بخصوصية الغليان فقط فوق 100 درجة مئوية، ولكي يتجمد سائل تبريد المحرك، يجب أن تكون درجات الحرارة منخفضة جدًا. وبالتالي فإن دور الأساسي سائل تبريد المحرك هو الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للمحرك من خلال تجنب ارتفاع درجة الحرارة ولكن أيضًا عن طريق منع الماء من التجمد. يسمى سائل تبريد المحرك أحيانًا سائل مضاد للتجمد، لكن هذا الاسم غير صحيح. سائل تبريد المحرك ينقل الحرارة الزائدة التي ينتجها المحرك إلى المبرد، والتي لا يستطيع المحرك تفريغها بشكل مستقل. ولكنه يعمل أيضًا على الحد من مخاطر الأكسدة ورواسب الجير في الدائرة. لذلك فإن دور سائل تبريد المحرك أساسي في الأداء السليم للمحرك.

 

2. كيف يعمل نظام التبريد؟

 

سائل تبريد المحرك يدور بين المبرد والمحرك. بمجرد إرساله إلى نظام التبريد، فإنه يجمع الحرارة الزائدة، والتي تمر بعد ذلك عبر المبرد. يتم تبريد سائل تبريد المحرك عن طريق الهواء المحيط القادم من مداخل الهواء والشبكة في السيارة. ثم يعود إلى المحرك مرو أخرى.

 

يجب تغيير سائل تبريد المحرك بانتظام لأنه يبلى مع مرور الوقت. عندما نتحدث عن الاستبدال أو التعبئة، فإن هذا يشمل أيضًا تفريغ سائل تبريد المحرك.

 

لماذا يجب تفريغ سائل تبريد المحرك؟ ما عليك سوى استخراج فقاعات الهواء التي تراكمت تدريجيًا في الداخل وتجنب خلط نوعين من السوائل (إذا اخترت نوعًا جديدًا).

 

لاحظ أن استبدال سائل تبريد المحرك الخاص بك يجب أن يتم كل 30000 كيلومتر، أو كل 3 سنوات في المتوسط ​​ في ورشة ميكانيك السيارات الخاص بك.

 

3. كيف تتحقق من مستوى سائل تبريد المحرك الخاص بك؟

 

سائل تبريد المحرك

من السهل جدًا فحص مستوى سائل تبريد المحرك. في خزان سائل تبريد المحرك، لديك علامتان:

 

المستوى الأدنى: المستوى الأدنى الذي يكون تحته ضرورة ملحة لإعادة ملء سائل تبريد المحرك.

المستوى الأقصى: يجب عدم تجاوز الحد الأقصى لمستوى سائل تبريد المحرك لتجنب الفائض.

لذلك عليك فقط التأكد من أن مستوى سائل تبريد المحرك بين هذين التدرجين. إذا كان منخفضًا جدًا، قم بتثبيته عن طريق فتح غطاء خزان سائل تبريد المحرك.

 

الفحص بسيط، لكن تذكر أن تفعله عندما يكون المحرك بارد. يمكن أن يتسبب فتح غطاء خزان سائل تبريد المحرك الساخن في حدوث حروق خطيرة إذا خرج السائل تحت الضغط مباشرة عند الفتح. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحرارة على تمدد السائل ولن تتمكن من قراءة مستوى سائل تبريد المحرك بشكل صحيح.

 

4. متى يجب تفريغ سائل تبريد المحرك؟

 

سائل تبريد المحرك

في المتوسط ​​، يتعين عليك تغيير نظام التبريد في السيارة الخاص بك كل 30000 كيلومتر، أو كل 3 سنوات تقريبًا. إذا كنت تقود أكثر من 10000 كم في السنة، فاعتمد على الأميال.

 

إذا لم تغير سوائلك بانتظام، فسيكون أقل فعالية. النتيجة: لن يتم تبريد محرك سيارتك جيدًا، فأنت تستخدم المزيد من الوقود، وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف حشية رأس أسطوانة المحرك.

 

تحذير: قد تخبرك بعض الأعراض أنك بحاجة إلى تفريغ سائل تبريد المحرك قبل 30،000 كم الموصى بها. انتبه لهذه الأعراض واعرف كيفية التعرف عليها.

 

5. ضوء مؤشر انخفاض درجة حرارة سائل تبريد المحرك

 

سائل تبريد المحرك

ضوء مؤشر انخفاض درجة حرارة سائل تبريد المحرك يعلمك بدرجة حرارة غير طبيعية لسائل تبريد المحرك. في حالة ارتفاع درجة الحرارة، يرسل مستشعر درجة حرارة سائل تبريد المحرك المعلومات إلى كومبيوتر السيارة. حيث يعلمنا كومبيوتر السيارة فيما إذا كان ضوء مؤشر انخفاض درجة حرارة سائل تبريد المحرك قيد التشغيل أم لا عن طريق عرضها في لوحة القيادة في السيارة.

 

عندما يضيء ضوء مؤشر انخفاض درجة حرارة سائل تبريد المحرك، يجب أن تتوقف. هذا لأن السخونة الزائدة يمكن أن تلحق الضرر بمحرك سيارتك إذا واصلت القيادة. تنتج إضاءة مؤشر انخفاض درجة حرارة سائل تبريد المحرك إما عن:

 

  1. ارتفاع درجة حرارة سائل تبريد المحرك
  2. حساس درجة حرارة المحرك معيب

 

ان كنت وصلت الى هذه المرحلة فأنت بالفعل مهتم ب سائل تبريد المحرك! لذا أدعوك الى متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام مُشَخِّص - Mochakhis حيث نقدم نصائح بين الفينة والأخرى.

 

لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة!

تعليقات