القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام الفرامل في السيارة | مُشَخِّص - Mochakhis

 نظام الفرامل في السيارة

نظام الفرامل في السيارة


السلام عليكم، إذا كانت السيارة تتكون من مجموعة كاملة من العناصر المعقدة ذات الوظائف المحددة للغاية ، فإن المحرك هو بلا شك العنصر الأساسي في ميكانيكا السيارة ، لأنه يسمح بإنشاء الحركة الدورانية اللازمة إلى الأداء السليم من السيارة. على العكس من ذلك ، فإن الأداء السليم للمكونات المختلفة لنظام الفرامل هو الذي يجعل من الممكن إبطاء السيارة ، أو حتى إيقافها أو حتى إبقائها ثابتة حسب المواقف المختلفة. 

 

1. ما هو دور نظام الفرامل في السيارة؟

 

تتكون السيارة من عدة أجزاء معقدة ، لكل منها دوره الخاص، ولكنها مع ذلك تعمل معًا. المحرك كما قلنا هو القلب الذي يبقي كل شيء مستمرًا ويبقي السيارة "تعمل". ومع ذلك ، إذا كان يتدحرج، فمن الطبيعي أنه يحتاج إلى التوقف في بعض الأحيان. هذا هو بيت القصيد من نظام الفرامل هنا. ويتكون أيضًا من أجزاء مختلفة لها هدف بسيط، وهو إبطاء السيارة أو إيقافها. لاحظ أنه لنظام الفرامل، يمكن للسيارة استخدام ثلاث أنظمة فرملة مختلفة: فرامل المحرك ودواسة الفرامل وفرامل اليد.

 

2. كيف يعمل نظام الفرامل في السيارة؟

 

يتيح نظام الفرامل تقليل سرعة السيارة حتى تتوقف تمامًا ، حيث يستخدم مبدأ الاحتكاك بين سطحين متصلين ببعضهما البعض في حركة نسبية.

 

تعتمد فعالية الكبح على وزن السيارة والسرعة والقوة المبذولة ومواد الاحتكاك (قرص الفرامل ووسادات الفرامل) المستخدمة على أسطح الكبح. تبلغ قوة الكبح 7.5 أضعاف قوة المحرك. بقوة 14 كجم على دواسة الفرامل ، يمكن أن تتجاوز قوة الكبح المطبقة على عجلة أمامية 2 طن و1.4 طن على عجلة خلفية. يمكن أن تصل درجة حرارة عناصر الاحتكاك إلى 800 درجة و70٪ من الكبح على الفرامل الأمامية.

 

في نظام الفرامل، ترتبط جميع المكونات ببعضها البعض ، فالضغط الهيدروليكي هو الذي يجعلها تعمل.

 

يتم التحكم في المكابح من الاسطوانة الرئيسية ، وهي محور النظام الذي يتصل به خزان سائل الفرامل ، وهو بنفس مبدأ حقنة تتصل بها 4 أنابيب ، واحدة لكل عجلة!

 

عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل ، تنتقل القوة التي يستخدمها على الدواسة إلى معزز الفرامل ، وهو نفسه متصل بواسطة أذرع وقضبان بالدواسة ، والتي تنقل هذه القوة بعد ذلك إلى الأسطوانة الرئيسية. وبالتالي فإن القوة الضاغطة هي التي ستحدد قوة الكبح لديك.

 

عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل ، تقوم الأسطوانة الرئيسية بعد ذلك بدفع سائل الفرامل (الضغط الهيدروليكي) في الأنابيب إلى الفرجار (للفرامل القرصية) أو أسطوانات العجلات (لفرامل الأسطوانة)). يتم تثبيت هذه الأنابيب في دائرتين متقاطعتين: الأولى تتحكم في العجلة الأمامية اليسرى والعجلة الخلفية اليمنى ، والثانية تتحكم في العجلة الأمامية اليمنى والعجلة الخلفية اليسرى ؛ تعمل هذه العملية على تحسين نظام الفرامل الذي سيظل متوازنًا في حالة حدوث مشكلة في إحدى الدائرتين.

 

وبالتالي ، فإن الضغط الهيدروليكي الذي تمارسه الأسطوانة الرئيسية سيسمح بتلامس أجزاء الاحتكاك (وسادات الفرامل مع قرص الفرامل أو الأجزاء مع الأسطوانات) من أجل إبطاء دوران قرص الفرامل أو البراميل التي تتكامل مع العجلات للفرامل أو إيقاف السيارة.


1. فرامل المحرك


إبطاء السيارة باستخدام المحرك وليس دواسة الفرامل. لهذا ، يجب على حامل رخصة القيادة استخدام نسبة تروس أقل لإبطاء تشغيل المحرك ، وبالتالي تشغيل السيارة. على سبيل المثال ، التغيير من السرعة الخامسة إلى الرابعة. يتم استخدام فرملة المحرك بشكل خاص على الطرق الجبلية.


2. دواسة الفرامل


توجد دواسة الفرامل في وسط الكرنك. عن طريق الضغط بلطف على دواسة الفرامل ، يمكن للسائق أن يبطئ بشكل كبير من سرعة سيارته. بالضغط بقوة أكبر ، يمكنه إيقاف سيارته. إن قوة الضغط التي تمارس هي التي ستحدد التأثير المطلوب.


3. فرامل اليد


لتعمل ، تستفيد فرملة اليد من نفس الآليات التي يستخدمها نظام الفرامل. سواء كان قرصًا أو وحدة أسطوانة ، يظل المبدأ كما هو: هو احتواء العجلات بشكل فردي أو بطرق متعددة على نفس المحور. هذا يمنع الحركة الدورانية التي تسمح للمركبة بالتحرك للأمام.


ومع ذلك ، يتم استخدام فرامل الانتظار بشكل أقل من نظام الفرامل التقليدي. يعمل كابل بسيط على تنشيط الجهاز ، بينما في وجود قرص الفرامل ، تضغط وسادات الفرامل على أقراص الفرامل ، مما يعيق العجلات في حركتها. في مكابح الأسطوانة ، يتم ضغط أحذية الفرامل على الأسطوانة لإيقاف حركتها الدورية.


بشكل عام ، يتم وضع فرملة اليد على العجلات الخلفية للسيارات ، ويتم تشغيلها باستخدام مقبض مزود بزر ضغط. غالبًا ما يتم وضع هذا النظام بين مقعد السائق ومقعد الراكب.

 

3. ماهي أنواع نظام الفرامل في السيارة؟

 

1. أنظمة الفرامل الميكانيكية

 

كانت المكابح الميكانيكية هي الأولى من أنواع أنظمة الفرامل المثبتة في السيارات عندما تم إنتاجها بكميات كبيرة في القرن العشرين. تضمنت هذه الأنظمة سلسلة من البكرات والكابلات والكاميرات والأجهزة الأخرى لتطبيق الاحتكاك على أسطوانة الفرامل وإيقاف السيارة. عندما يتم الضغط على الدواسة ، يتم سحب الكابل ، "خط الفرامل" ، والذي بدوره أجبر الأسطوانة على الوقوف على العجلة وإيقاف السيارة.

 

كانت هناك العديد من المشاكل مع أنظمة الكبح هذه. من ناحية ، تطلبوا الكثير من الصيانة لأن خطوط الفرامل وجميع الأجزاء المتحركة الأخرى يجب أن تبقى في حالة ممتازة حتى تعمل الفرامل. عندما تكون كابلات الفرامل تحت ضغط شديد أو أن القوة المطلوبة لإيقاف السيارة كبيرة جدًا ، يمكن أن تنكسر أيضًا بسهولة وهذا سيكون خطيرًا للغاية. تحتاج الأنظمة أيضًا إلى صيانة بسبب دقتها ؛ إذا تم تعطيل الرافعة أو إذا كان شد الكابلات غير صحيح تمامًا ، فستتلقى العجلات المختلفة ضغطًا مختلفًا للفرامل ، مما يجعل من الصعب جدًا التحكم في السيارة.

 

بسبب كل هذه المشاكل ، في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، نادرًا ما شوهدت الفرامل الميكانيكية في السيارات وتم استبدالها بفرامل هيدروليكية.

 

ومع ذلك ، لا يزال لدى معظم السيارات شكل واحد من أشكال الفرامل الميكانيكية: فرملة اليد. بالإضافة إلى وجود فرامل هيدروليكية رئيسية ، غالبًا ما تحتوي السيارات على فرملة يدوية ميكانيكية تستخدم رافعة وذراعًا في أسطوانة المكابح للمساعدة في إيقاف السيارة. يتم تشغيلها بواسطة كابل من ذراع فرملة اليد داخل السيارة. تحافظ السقاطة الموجودة على ذراع الفرامل اليدوية على تنشيط الفرامل بمجرد الضغط عليها. يقوم زر الضغط بفك تعشيق الدبابيس وتحرير الرافعة. تحتوي جميع السيارات على نظام فرامل يدوي (كهربائي في بعض الأحيان وليس ميكانيكيًا) يعمل على عجلتين - وعادة ما تكون العجلات الخلفية. هذا النظام الميكانيكي مخصص فقط لتأمين السيارة عند وقوفها بدلاً من إيقافها ، لذا فإن النظام الميكانيكي مناسب.

 

2. أنظمة الفرامل الهيدروليكي

 

نظام الفرامل الأكثر شيوعًا للسيارات الحديثة هو نظام الفرامل الهيدروليكي ، ومن شبه المؤكد أن سيارتك مجهزة بفرامل هيدروليكية. عادة ما يكون هذا لمدة أربعة أسابيع في السيارات ، ويمكن للأنظمة الهيدروليكية استخدام قرص الفرامل أو أسطوانة الفرامل.

 

على عكس أنظمة الفرامل الميكانيكية القديمة ، تستخدم الأنظمة الهيدروليكية سائلًا للضغط على الفرامل. يتم تخزين السائل الهيدروليكي في خطوط الفرامل ويستخدم لنقل الضغط أو القوة من دواسة الفرامل أو ذراع الفرامل لإيقاف السيارة. سائل الفرامل ، أو السائل الهيدروليكي ، مادة غير قابلة للانضغاط يمكن أن تعمل في درجات حرارة عالية وضغط مرتفع.

 

في هذا النوع من نظام الفرامل ، تأتي القوة الميكانيكية من ضغط السائق على دواسة الفرامل. تدفع هذه القوة بعد ذلك سائل الفرامل عبر الخطوط ، وبما أنه غير قابل للانضغاط ، في اتجاه نظام الفرامل. في جهاز يُعرف باسم الأسطوانة الرئيسية ، يتم تحويل هذه القوة بعد ذلك إلى ضغط هيدروليكي يتم إرساله إلى ملاقط المكابح أو حلقات الأسطوانة (حسب نوع النظام).

 

يحتوي كل فرجار مكابح على سلسلة من المكابس (تصل إلى 6) والضغط الهيدروليكي يجبر الفرجار على الانغلاق على القرص أو الأسطوانة. تخلق وسادات الفرامل الملحقة بفرجار الفرامل احتكاكًا عندما تحتك بقرص أو أسطوانة الفرامل وهذا ما يوقف السيارة في النهاية.

 

 تتمتع أنظمة الفرامل الهيدروليكية أيضًا بمزايا مميزة.

 

أولاً ، القوة المتولدة في نظام الفرامل الهيدروليكي أعلى مقارنة بأنظمة المكابح الميكانيكية القديمة التي كانت تستخدم في السيارات. هذه بدائية إلى حد ما وتعتمد على الروافع أو الوصلات أو الكامات التي لا تنقل نفس القوة مثل أنظمة الفرامل الهيدروليكية. يمكن أن تفقد الأنظمة الميكانيكية أيضًا كفاءتها بمرور الوقت عندما تتعطل قطع العمل.

 

إن أخطار تمزق خطوط الفرامل الهيدروليكية منخفضة للغاية وتتطلب القليل جدًا من الصيانة ، مرة أخرى على عكس الفرامل الميكانيكية. إنها أيضًا سريعة بشكل لا يصدق وتستجيب للدواسة ، ولا تتطلب سوى القليل من القوة على الفرامل للضغط على الأسطوانات أو الدوارات.

 

 نظرًا لأن النظام الهيدروليكي يحتوي على أجزاء متحركة أقل بكثير من النظام الميكانيكي ، فإن البلى على هذه الأجزاء وأي صيانة مرتبطة بها أو ناتجة يتم تقليلها أيضًا. هذا يجعل النظام أرخص وأكثر موثوقية من النظام الميكانيكي. نظرًا لأن الأنظمة الميكانيكية يمكن أن تختلف أيضًا بشكل كبير في التصميم والبناء من سيارة إلى أخرى ، فإن هذا جعل الإصلاحات غالبًا صعبة. تتميز الأنظمة الهيدروليكية بتصميم بسيط نسبيًا ويسهل تجميعها ، مما يجعل الصيانة أسهل.

 

4. ما هي مكونات نظام الفرامل في السيارة؟

 

دائما عندما نريد أن نُعرف بنظام ما أو فحص السيارة نبدأ بالجزء السهل أو الظاهر للسائق وفي هذه الحالة في نظام الفرامل في السيارة سنبدأ بالجزء الأكثر وضوحا ألا وهو :

 

1. دواسة فرامل

 

نظام الفرامل في السيارة

توجد دواسة الفرامل  ( Brake pedal )في منتصف الدواسة ويتم تشغيلها بالقدم اليمنى. على عكس المسرع ، فإنه يبطئ من سرعة السيارة. وبالمثل ، يجب أن تدار بعناية نظرًا لطبيعتها الحساسة.

 

من الضروري معرفة كيفية تنظيم الفرملة لتجنب أي تصادم. في الواقع ، قد يؤدي الضغط الشديد على الفرامل ، دون تحذير السيارة التي خلفك بأضواء الخطر ، إلى حدوث تصادم. على العكس من ذلك ، إذا كانت الفرامل بطيئة جدًا أو لم تكن قوية بما يكفي ، فقد يحدث تصادم مع السيارة التي أمامك. يجب ألا تفاجئ قوة الفرملة مستخدمي الطريق الآخرين ، لأن مخاطر الحوادث عديدة!

 

بشكل عام ، تعتبر دواسة الفرامل عنصر أمان للقيادة. بمجرد أن تكون في منطقة يستخدمها المستخدمون الآخرون بكثرة ، يجب وضع قدمك اليمنى المرتفعة قليلاً أمام الدواسة حتى تكون مستعدًا للتنحي برفق إذا لزم الأمر.

 

2. اسطوانة الفرامل الرئيسية

 

نظام الفرامل في السيارة

تعتبر الأسطوانة الرئيسية  ( Master cylinder )جزءًا لا يتجزأ من نظام الفرامل في السيارة ، وهي جزء يوضع تحت خزان سائل الفرامل وتتمثل مهمته الرئيسية في إرسال سائل الفرامل تحت الضغط إلى جهاز الكبح بالكامل ، وصولاً إلى العجلات. تتكون الأسطوانة الرئيسية بشكل عام من:

 

خزان سائل الفرامل موجود في الأعلى ، للتعويض عن الاختلافات المرتبطة بدرجة حرارة الدائرة والهواء ، والذي يحتوي على علامتين ، الأدنى والأقصى ، يجب تحديد مستوى سائل الفرامل بينهما دائمًا ؛

اسطوانة ومكبس يتمثل دوره في تسهيل ضغط دائرة الفرامل عندما يقوم السائق بتشغيل دواسة الفرامل ؛

مخرجين لكل دائرة فرامل.

 

3. خطوط وخراطيم الفرامل

نظام الفرامل في السيارة


السيارة مجهزة بـ 3 إلى 8 خراطيم فرامل حسب الموديل. خرطوم المكابح عبارة عن خرطوم مطاطي مرن مقوى يسلم سائل الفرامل عند الضغط العالي إلى الفرجار (أو أسطوانات العجلات لفرامل الأسطوانة). يربط الهيكل بالأجزاء المتحركة (ترس التشغيل). نظرًا لطبيعته المرنة وقابليته للتنقل ، فإن خرطوم الفرامل عرضة للتآكل الشديد.

 

4. وسادات الفرامل

 

نظام الفرامل في السيارة

تعتبر وسادات الفرامل جزءًا لا غنى عنه في نظام فرامل القرص. عندما يقوم السائق بتشغيل دواسة الفرامل ، يتم ضغط سائل الفرامل وبالتالي سوف يقوم بدفع مكبس يقوم بدوره بدفع تيل الفرامل. ثم يقوم الأخير بفرك أقراص الفرامل من أجل ضغطها. ستتوقف أقراص الفرامل عندئذٍ عن دورانها مما يؤدي إلى إبطاء مركبتك أو توقفها.

 

لذلك من المهم أن تكون وسادات الفرامل في حالة جيدة. إذا لم تكن سميكة بما فيه الكفاية ، فلن تكون قادرة على ضغط الفرامل القرصية بشكل صحيح. وبالتالي ، قد يتم تمديد مسافة الكبح والوقت ، مما قد يؤثر على سلامتك وسلامة الركاب.

 

5. قرص الفرامل

 

نظام الفرامل في السيارة

قرص الفرامل هو الجزء المركزي من نظام الفرامل. يتم توصيله بمحور العجلة ، وهو متصل أيضًا بوسادات الفرامل (جنبًا إلى جنب مع المكابس) والتي ستفرك القرص على كل جانب إذا تم تنشيط الآلية.

 

يتم اتخاذ الإجراء على النحو التالي: عندما يرغب السائق في إبطاء سرعة السيارة ، يمارس سائل الفرامل ضغطًا حول المكابس والذي بدوره يشد البطانات الموجودة على قرص الفرامل الذي يتكامل مع العجلات. هذا يمنع عملية القصور الذاتي وتتوقف السيارة.

 

6. سائل الفرامل

 

نظام الفرامل في السيارة

سائل الفرامل يساعد نظام الفرامل الخاص بك على العمل بكفاءة. ينقل سائل الفرامل قوة الكبح إلى العجلات. لذلك من المهم للغاية فحص مستوى سائل الفرامل بانتظام. إذا كنت تواجه مشكلة في الكبح أو لاحظت وجود عيوب في نظام المكابح ، فقد حان الوقت بالتأكيد لنزيف سائل الفرامل.

 

في الواقع ، أثناء الكبح ، تحتك وسادات الفرامل بقرص الفرامل. يمكن أن يتسبب هذا الاحتكاك في ارتفاع درجة الحرارة بدرجة كافية بحيث يتدهور مع مرور الوقت نظام الفرامل بالكامل ، وبالتالي سائل الفرامل.

 

هذا هو السبب في أنه من الضروري فحص حالة سائل الفرامل من قبل متخصص مرة واحدة على الأقل في السنة ، من أجل تحسين سلامتك.

 

ان كنت وصلت الى هذه المرحلة فأنت بالفعل مهتم ب نظام الفرامل في السيارة ! لذا أدعوك الى متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام مُشَخِّص - Mochakhis حيث نقدم نصائح بين الفينة والأخرى.

 

لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة!

تعليقات