القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر اعراض تلف حساس الأكسجين و طريقة حلها؟ مُشَخِّص - Mochakhis

أشهر اعراض تلف حساس الأكسجين و طريقة حلها؟ 

أشهر اعراض تلف حساس الأكسجين و طريقة حلها؟


السلام عليكم ، يعد حساس الأكسجين جزءًا صغيرًا إلزاميًا في جميع المركبات ولكنه لا يزال غير معروف نسبيًا. اليوم في Mochakhis.com سنشرح كل شيء عن الأعراض التي تدل على أن الوقت قد حان لتغيير وصيانة وإصلاح حساس الأكسجين بشكل عام.

 

1. ما هو دور حساس الأكسجين؟

 

يتمثل دور مستشعر lambda (أو حساس الأكسجين) في تقليل استهلاك الوقود في السيارة وتقليل انبعاثات الجسيمات والغازات الملوثة أيضا. للقيام بذلك ، سيرسل حساس الأكسجين عبر وحدة إدارة المحرك معلومات تساعد في تنظيم خليط الوقود والهواء وبالتالي تحسين أداء محرك سيارتك. يوجد حساس الأكسجين في نظام العادم في سيارتك ، بين مجمع العادم والمحفز. في أحدث السيارات ستجد حساس الأكسجين ثانيًا بعد المحول الحفاز.

 

2. كيف أعرف ما إذا كان حساس الأكسجين بحاجة إلى التغيير؟

 

إذا كان حساس الأكسجين الخاص بك معيبًا ولكنك لا تهتم به ، فقد يكون لذلك عواقب وخيمة على محرك سيارتك لأن خليط الهواء والوقود لن يكون هو الأمثل. سوف يستهلك محرك سيارتك وقودًا أكثر بكثير من المعتاد ، وستشعر بهزة المحرك وستتضاعف انبعاثاتك الملوثة.

 

كقاعدة عامة ، سيتعين عليك استبدال حساس الأكسجين كل 160 ألف كيلومتر. ومع ذلك ، تخبرك بعض الأعراض أن الوقت قد حان لتغيير حساس الأكسجين الخاص بك:

 

  1. يضيء ضوء إدارة المحرك أثناء القيادة
  2. تشعر بهزات المحرك
  3. يفتقر محرك سيارتك إلى الطاقة عند التسريع
  4. تخرج الأبخرة من العادم بسبب خليط الوقود غير الصحيح

 

إذا كان حساس الأكسجين معيبًا ، فستكون الرسالة المرسلة إلى كمبيوتر السيارة غير صحيحة ولن يكون خليط الوقود والهواء هو الأمثل. سينتقل حاسوب السيارة بعد ذلك إلى الوضع "الافتراضي" الذي سيولد الأعراض التي قدمناها لك أعلاه. لمعرفة ما إذا كان حساس الأكسجين الخاص بك معيبًا ، ليس لديك خيار آخر سوى الذهاب إلى ميكانيكي ليقوم بإجراء الاختبارات اللازمة باستخدام أدوات التشخيص المناسبة.

 

يمكن للفحص البصري الأول لحساس الأكسجين تحديد سبب فشله. فيما يلي الحالات الأكثر شيوعًا:

 

  • إذا كان حساس الأكسجين مشوهًا ، فهذا يعني أنه تم تركيبه بشكل غير صحيح عند تثبيته
  • ذوبان كابلات حساس الأكسجين: إذا كان حساس الأكسجين على اتصال وثيق جدًا بعادم سيارتك
  • يؤدي ترسب الكربون على حساس الأكسجين إلى انسداد الفتحات: يمكن أن يكون السبب عدة عوامل ، وأكثرها شيوعًا هي تآكل المحرك وتسربات نظام العادم
  • كابلات حساس الأكسجين عارية: المجس كان خشنًا ولم يكن هناك ما يكفي من الركود في الحزام.
  • تشكل الرواسب البيضاء والرمادية في حساس الأكسجين: هناك سببان رئيسيان. إما أن يتم حرق الزيت في المحرك أو وجود مواد مضافة في الوقود.

 

3. كيف تحافظ على حساس الأكسجين؟

 

لمنع حساس الأكسجين من التدهور بسرعة كبيرة ، تذكر أن تحافظ بانتظام على شمعات الاشتعال وفلتر الهواء وكتلة المحرك بأكملها بشكل عام. إذا لاحظت أي علامات ضعف وتشك في وجود عيب في حساس الأكسجين ، فيمكنك اختباره باستخدام مقياس متعدد.

 

4. كيفية تغيير حساس الأكسجين؟

 

إذا لاحظت أن حساس الأكسجين الخاص بك به عيب ، فهناك حلان: إما أنه مسدود وأن التنظيف البسيط يكفي أو سيتعين عليك تغيير حساس الأكسجين تمامًا. نشرح لك كيفية تغيير حساس الأكسجين بنفسك إذا كانت لديك المهارات الميكانيكية اللازمة.

 

الخطوة 1: تحديد حساس الأكسجين المراد تغييره

 

بعض المركبات مزودة بجهازي حساس الأكسجين ، لذا تحقق من حساس الأكسجين الذي يجب تغييره قبل بدء الاستبدال، في هذه الحالة نستخدم جهاز تشخيص السيارة الذي يوجهنا بسلاسة إلى حساس الأكسجين المراد تغييره.

 

الخطوة 2: افصل البطارية

 

ابدأ بفصل البطارية وقم بتركيب سيارتك على الرافعة للوصول إلى حساس الأكسجين الموجود على خط العادم.

 

الخطوة 3: قم بإزالة حساس الأكسجين

 

لإزالة حساس الأكسجين المعيب ، ابدأ بفصل موصل المجس ثم فك البراغي التي تثبت حساس الأكسجين. لتسهيل الأمور عليك ، يمكنك استخدام زيت اختراق على البراغي لتسهيل العملية. الآن قم بإزالة حساس الأكسجين.

 

الخطوة 4: قم بتركيب حساس الأكسجين الجديد

 

قبل تركيب حساس الأكسجين الجديد ، تأكد دائمًا من أن النموذج الذي اشتريته مطابق للنموذج القديم. استخدم مادة التشحيم لتزييت خيط مسبار لمبدا ثم ضع حساس الأكسجين في مكانه المخصص. اربط المجس مرة أخرى بخط العادم ثم أعد توصيل موصل المجس.

 

الخطوة 5: أعد توصيل البطارية

 

تذكر إعادة توصيل البطارية قبل إغلاق الغطاء. تم تغيير حساس الأكسجين الخاص بك الآن! ابدأ تشغيل محرك سيارتك وتحقق من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح قبل أن تعود إلى الطريق.

 

ان كنت وصلت الى هذه المرحلة فأنت بالفعل مهتم ب حساس الأكسجين ! لذا أدعوك الى متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام مُشَخِّص - Mochakhis حيث نقدم نصائح بين الفينة والأخرى.

 

لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة!

تعليقات