القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب اهتزاز السيارة | مُشَخِّص - Mochakhis

  أسباب اهتزاز السيارة

 

أسباب اهتزاز السيارة

إن اهتزاز السيارة هو أحد أعراض الفشل. اعتمادًا على ظروف اهتزاز السيارة (عند التوقف ، والبدء ، والسرعة العالية ، والفرملة ، وما إلى ذلك) ، قد يختلف سبب المشكلة. لذلك من الضروري تحديد الأصل لإصلاح ما يجعل سيارتك تهتز.



1. لماذا سيارتي تهتز؟



اهتزاز السيارة من عجلة القيادة أو السيارة هو عرض مهم ومقلق. قد تواجه صعوبة في التحكم في السيارة ، وهذا أمر خطير. لكن اهتزاز السيارة غالبًا ما يكون أيضًا علامة على وجود عطل كبير ويمكن أن يؤدي الاستمرار في القيادة إلى إتلاف مركبتك بشكل خطير.

ومع ذلك ، هناك العديد من الأسباب المحتملة لاهتزاز السيارة. ترتبط هذه اهتزاز السيارة عمومًا بأعراض أخرى ، أو لا تحدث في نفس الظروف: عند البدء ، أو الكبح ، أو التوقف ، إلخ.



2. اهتزاز السيارة عند البدء



مفتاح بدء تشغيل سيارتك هو تشغيل المحرك. للقيام بذلك ، عندما تدير المفتاح أو تضغط على زر البدء ، ستنشط دولاب الموازنة وتدفع العمود المرفقي. بعد ذلك ، يعود الأمر إلى المبدئ لبدء الحركة باستخدام الطاقة التي توفرها البطارية. بفضل قوته الكهربائية ، فإنه يسمح للمحرك بالعمل.

وبالتالي ، سيأتي ويبدأ محركك والعناصر الأخرى اللازمة لبدء السيارة بشكل صحيح: المولد الذي يزود المحرك وملحقاته المختلفة بالكهرباء ، حزام التوقيت الذي يضمن تزامنًا مثاليًا في محرك المكابس والصمامات . ، الحزام الإضافي مدفوعًا عبر بكرة المثبط ، إلخ.

عادة ، في حالة حدوث اهتزاز السيارة أو اهتزاز السيارة بعد بدء تشغيل سيارتك ، يظل المحرك باردًا. يمكن أن يكون لهذه المظاهر أصول مختلفة ، وأكثر الأسباب شيوعًا هي ما يلي:



1.     معدات التشغيل المعيبة: ضرورية لسلامة المركبة ، فهي حلقة الوصل بين السيارة والطريق لضمان حركتها واستقرارها ؛

2.     تشوه Desjantes: الحافات مشوهة قليلاً ويمكن أن تلحق الضرر بمعدات التشغيل أو أقراص الفرامل ؛

3.     الإطارات المشوهة: يمكن أن يكون هذا مصدرًا لضعف التضخم أو التشوه بعد التأثيرات ، على سبيل المثال على الأرصفة ؛

4.     مشكلة هندسية: الهندسة أو التوازي للمركبة معيب ؛

5.     واحد أو أكثر من شمعات الإشعال المعيبة: تخلق خللاً عند البدء ويمكن أن تسبب هزة خفيفة خلال الدقائق الأولى ؛

6.     مفصلات التعليق أو التوجيه في حالة سيئة: تحدث هزة في مقصورة الركاب ؛

7.     محامل بالية: تسمح محامل العجلات للعجلة بالدوران ؛

8.     علبة تروس معيبة: الترس لم يعد يعمل بشكل صحيح بداخله ؛

9.     حذافة معطلة: سوف تلحق الضرر بقابضك ؛

10. تشوه عمود النقل أو الكردان: ستكون الهزات أكثر أو أقل أهمية حسب درجة التشوه ؛

11. لم تعد الحاقنات تعمل بشكل صحيح: ستشعر بالهزات عندما تكون ثابتًا أو في رحلتك ؛

12. مضخة التعزيز معيبة: لم يتم توفير الوقود بشكل صحيح ؛

13. يتم ارتداء كاتم صوت المحرك: قد يكون على مستوى ترس التشغيل أو مرتبطًا بحوامل المحرك.



كما يوجد فرق بين اهتزاز السيارة سواء كانت ديزل أو بنزين. في الواقع ، لا تحتوي محركات الديزل على شمعات إشعال ولكن شمعات توهج. لذلك ، في سيارة تعمل بالديزل ، تقل احتمالية أن تأتي الهزات من شمعات الإشعال.

كما ترى ، يمكن أن تأتي المشكلة من عدة أجزاء مختلفة. لهذا السبب يجب أن تنتبه إلى مصدر اهتزاز السيارة والأصوات المحتملة التي قد تصدرها سيارتك. سيسمح لك هذا على الأقل بتحديد موقع المنطقة المعرضة للخلل.



3. اهتزاز السيارة أثناء القيادة



يمكن أن يكون للسيارة التي تهتز أثناء القيادة عدة أسباب ، منها:



1.     توازن ضعيف للعجلة

2.     تشوه الإطارات (فتق ، ضعف التضخم ، إلخ) ؛

3.     هيكل تالف

4.     العب في معدات الجري (قضبان توجيه HS أو الكتل الصامتة التالفة على سبيل المثال).



قد يشير ظهور اهتزاز السيارة بعد الاصطدام أو الحادث إلى تلف جزء أو مكون من السيارة. إذا كنت قد اصطدمت بحافة مؤخرًا ، فابحث عن جانب العجلات أولاً: يمكن أن تحدث اهتزاز السيارة بسبب حافة تالفة أو إطار مفرغ من الهواء.

إذا اهتزت السيارة عند تغيير التروس ، فقد يكون ذلك مجرد خطأ بشري وسوء في نقل التروس. لكن الاهتزازات المتكررة عند تغيير التروس يمكن أن تشير إلى مشكلة القابض: قرص القابض البالي ، ومحمل التحرير التالف.

يمكن أن يتسبب فلتر الوقود المسدود أو مضخة الوقود البالية أيضًا في اهتزاز السيارة أثناء القيادة. في الواقع ، لا يسمح ضعف إمداد المحرك بالوقود بالاحتراق الجيد.



4. اهتزاز السيارة عند التسارع



بالنسبة للسيارة التي ترتجف عند التسارع ، يجب التمييز بين حالتين:

السيارة تهتز بسرعة عالية.

ترتجف السيارة عند التسارع بأي سرعة.

عادة ما تكون السيارة التي تهتز بسرعة عالية من أعراض ضعف محاذاة العجلات. سيؤدي ذلك إلى زيادة استهلاكك للوقود ، وسيتلف إطارات سيارتك قبل الأوان ، ولكنه يتسبب أيضًا في اهتزاز عجلة القيادة. عليك أن تمر عبر مقعد خاص لإعادة التوازي بين العجلات الخاصة بك.

يمكن أن تتسبب مشكلة هندسية أخرى ، وهي موازنة الإطارات ، في اهتزاز السيارة بسرعة عالية. عند السرعات المنخفضة ، فإن اهتزاز السيارة عند التسارع يدل بشكل أكبر على الإطارات المنكمشة أو حافة ملتوية. إذا كانت السيارة تهتز بأي سرعة ، فإن أحد الأسباب المحتملة هو مصدر الطاقة: الفلتر أو مضخة الوقود.

أخيرًا ، إذا حدثت الاهتزازات عند تغيير التروس ، فقد تكون هناك مشكلة في القابض.


5. اهتزاز السيارة عند الفرملة



غالبًا ما يكون اهتزاز السيارة عند الكبح من أعراض مشكلة في نظام الكبح. وبالتالي ، فإن قرص المكابح الملتوي يتسبب في حدوث ارتعاشات ، لا سيما عند مستوى دواسة الفرامل. يمكن أن يكون أيضًا بسبب ارتفاع درجة حرارة أقراص المكابح.

يمكن أن يكون الفشل أيضًا في التعليق أو التوجيه ، مع وصلة تالفة أو مفصل كروي أو ذراع تعليق.

أخيرًا ، عادة ما تكون السيارة التي تهتز في وضع الخمول ناتجة عن مشكلة هندسية أو محامل تالفة أو مفاصل تعليق أو كرة توجيه.



6. ما هي حلول اهتزاز السيارة؟



هناك العديد من العيوب التي يمكن أن تفسر اهتزاز السيارة. لذلك ، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما يحدث هي أن تأخذ سيارتك إلى مرآب لتشخيص دقيق. سيقوم الميكانيكي بفحص سيارتك بناءً على أعراضها: على سبيل المثال ، السيارة التي تهتز عند الفرملة أو تغيير التروس ستدفعه إلى فحص نظام الفرامل أو القابض.

سيؤدي التشخيص التلقائي الذي يتم إجراؤه باستخدام حالة التشخيص أيضًا إلى استجواب كمبيوتر سيارتك ، والذي يسرد جميع رموز الأخطاء الخاصة به التي تم تحديدها بواسطة أجهزة الاستشعار في سيارتك. وبالتالي يمكن للميكانيكي تحليل المعلومات التي يرسلها النظام الإلكتروني لسيارتك.

من الآن فصاعدًا ، ستعرف جميع الأسباب التي قد تؤدي إلى اهتزاز سيارتك. كما فهمت ، من المهم تحديد أصل المشكلة. لهذا ، سوف تحتاج إلى إجراء تشخيص شامل. قارن المرائب الموثوقة القريبة منك بمقارنتنا عبر الإنترنت للعثور على أفضل سعر!

 

ان كنت وصلت الى هذه المرحلة فأنت بالفعل مهتم ب أسباب اهتزاز السيارة ! لذا أدعوك الى متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام مُشَخِّص - Mochakhis حيث نقدم نصائح بين الفينة والأخرى.

 

لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة!

تعليقات